تحليل اشارة الشمس واشكالها اشارة تتسم ببعض التعقيد لكن حلها بسيط وهدفها
عبارة مخطوطات اي كتب جلدية قديمة ودفائن وقبور
و الشمس هو رمزا للالهة قديما
اشارة الشمس حفر اما الدائرة النفر فهي رمز للقمر
الشمس المعنى الديني والوهية القدماء هي اول ما لفت نظر الانسان الى المعنى الديني والوهية الكون
واول ما كان موضوع تفكيره كما اسلفنا
كما اعتقد الانسان البدائي بوجود اتصالات وثيقة بين شعاع الشمس
والتغيرات الحاصلة في احوال الجو وبين عالم الاحياء من جهة
وبين ظهور الكواكب في السماء وبين ما يقع على الارض من حوادث
موسمية من جهة اخرى فتوصلوا الى ان حرارة الشمس هي العامل
الاساسي في الظواهر الجوية وفي تناوب الفصول والمواسم والوسيلة
في ديمومة الحياة على وجه البسيطة
وفي الدور الصوري الذاتي وهو ابسط ادوار تطور الكتابة فكان يرمز
لليوم برمز الشمس في اعلاه دائرة وكان البدائيون يخافون كل الخوف
ويهابون ويتطيرون من كسوف الشمس فيهرعون للمعابد للصلوات
والدعاء
فكانت الشمس دائما رمزا للنور ومنها النهار ومقره الشمس وهو اوتو
عند السومريين و شمش شماش عند البابليين و ميثرا عند قدماء الاريين
و اهورامزد عند الزرادشتيين كذلك يازدان و ياس و دان اي واضع
القوانين لدى الزروائية وهي فرقة من الزردشتية
وعند المصريين رع و اتون وعند الاغريق ابولو و ابو للون و ثاوس
ولدى الرومان هيليوس والبره ميون اندرا وهو ادناي و يهوا العبرية
و بعل الشامية و ادون الفينيقية وكذلك ادون الاسكندنافية و دودان
الجرمانية و ود العربية وهو نفسه ديو الفرنسية و ديوس الرومانية
و اماتراسو اليابانية و سورياش الكاسية و اسورا الهندية و خوار
الحورية و شي شه مس الايزيدية
ان اول من عبد الشمس تحت قواعد دينية منظمه كان الاكديون
والسومريون والكلدانيون فاسسوا المعابد لعبادة اله الشمس اوتو
في مدينتي لارسا
Larsa و سبار Sippar 6 وكانوا يوقدون في معابدها نارا لا تطفئ
تكريما له
وعنهم انتشرت عبادة الشمس
وجعل البابليون للشمس بستانا تغيب فيه كما جعلوا للاله شمش بحرا وقد
ركب كلكامش سفينة له وفي الدور الاكدي يظهر الإله شمش ويسمى شماش
جالسا على العرش وبيده مفتاح يفتح ابواب السماء لتبزغ منه شمس الصباح
كما يشاهد حمو رابي في مسلته وهو واقف امام شمش اله الشمس يقدم
خضوعه ويستلم منه قوانينه
وجاء في شريعة الملك اورنمو مؤسس سلالة اور السومرية الثالثة
لقد جعلت شرائع الاله شمش تسود في البلاد
واما مكانة الشمس عند المصريين القدماء فان اقدم اسطورة فرعونية
تنص على ان بيضة عظيمة طفت على وجه البحار فخرج منها رع رب
الشمس وكان اتون او اتوم من اقدم الهة المصريين ويعتبر رب الكائنات
ويمثلونه بكهل ملتحي وعلى راسه تاجان الاول احمر يمثل مصر السفلى
والثاني ابيض يمثل مصر العليا ويدعى رع هيرختي اتوم ومستقره الشمس
بيده صولجان الحكم ومعبده عين الشمس
وملك مصر الفرعون امينوفيس الرابع الذي سمى نفسه خون اتو او
اخناتون احد ملوك الاسرة الثامنة عشر والذي معناه افق الشمس ومن
الهة الشمس المصرية حارفميس يرمز اليه براس صقر فوق قرص الشمس
بالاضافة الى اله اخر وهو شو من الهة الشمس ايضا
وفي الهند ومن سكان الهند الاصليين الكانيا يسمون الشمس قاناباتي اي
الذي يحل المشكلات ويعنون به الشمس كما قلنا ويبين المسعودي ان اهل
الهند كانوا قد نصبوا البرهمن الاكبر عليهم ملكا فكان مما قام به هو تشييد
الهياكل وبين حالة المدبر الاعظم الذي هو الشمس
وكان اليابانيون ولم يزالوا يعبدون الشمس ويقيمون لها التماثيل في
معابدهم وهياكلهم والهة اليابانيين مستقرة في الشمس وكان اليابانيون
يعتقدون ان الامبراطور هيرو هيتو هو حفيد اله الشمس المحرقة
ومن الديانات اليابانية المشهورة الشنتو والشنتوية والملك عندهم يسمى
تيوشي ابن سماء الشمس
والشمس في المعتقدات اليونانية هو ابولو و ابو للون اله النور والضياء
وهو يتصف بصفات ميترا اله النور والضياء ويمثلونه بشخص مسلح
بقوس وسهام من فضة كعلامة لنور الشمس و يصيب بها الرجال ويطرد
بها الظلام
وكان الرومانيون ايضا يقدسون الشمس ويؤلهونه وكان اعظم الالهة
عند الرومانيين جوبيتر وهو اله النور والزوابع ويليه الربة يوتون الهة
النور والضياء وتعتبر زوجة لجوبيتر وكذلك هليوس اله الشمس
ومن ارباب العيلاميين الشمسية شو و شمو و شي وكانت اله الكاسيون
يدعى سورياش يعني الشمس والكاسيون شعب من شعوب زاكروس
وفي الجزيرة العربية
=1=
ان وجدة هذه الإشارة في منزل او قصر او داخل مغارة
فهي تجميلية فقط ولا تدل على دفين
=2=
ان كانت خطوط الشمس دقيقه لا ترى فشروق الشمس
بالنسبة للاشاره هي دليل اتجاه
في هذه الحاله الزمن هو من عبث بالاشارة
=3=
ان اتت نصف شمس نقيس الخط الذي تحت الشمس
والاتجاه هو المميز من الخط
=5=
اشارة الشمس لها مدلول عقائدي ترمز لقبر كاهن او مكان عبادة
فيها كتب ومخطوطات والقىمة ثمينة لها رمزية مهمة نور العلم
والمعرفة
=6=
اشارة الشمس و داخلها جرن
اشارة الشمس والجرن اتبع الشعاع الهام واتخذه دليلا لتجد
حفرة اتجاهها يمين شمال وفوقها غطاء ارفعه فتحته
الدفين وهذه اشارة قريبة من الواحات الصحراوية
=7=
اشارة شمس لوحده على صخره مكان مقدس او لتبرك
اشارة رجل واقف يمسك بيده عصا مع قطيع من الابل عندئذ
يكون اله ذو الشرى لحماية طريق القوافل
=8=
اشارة الشمس مع جرن مستطيل
هي اشارة تعبدي لشمس
=9=
اذا اتت الشمس نفر
وسطها جرن صغير تدل على دفين في تلة او كومة صخور
مقابل ميلان الجرن الصغير داخل قرص الشمس اذا لم
لم يكن مائلا خذ
المميز من اشعة الشمس
تعد عدد اشعة الشمس وتحول الى خطوة وب اتجاه ماذكر
وتكون قبر كاهن ان اتت الجرن والاشعة متساوي
فيكون لكل اشعة شمس هدف
وتدل ﻋﻠﻰ ﻗﺒﺮ ﻣﻠﻚ و كل ﻫﺬﺍ ﻳﻌﺘﻤﺪ ﻋﻠﻰ ﺷﻜﻞ ﺍﻟﺸﻤﺲ
=10=
ان اتت نصف دائرة ولها اشعة شمس متساوية تدل على قبر
رجل دين والحل عد عدد اشعة الشمس والاتجاه من المميز
في الاشارة
=11=
اشارة عين الشمس الحارقة
تدل على دفين غالبا ولاكن مفخخ بسموم خطرة
وجب الحظر والاتجاه اتجاه المميز من الاشارة
تجد ركام صخور فالهدف يكون هناك وعليه
توجيه اتجاه الباب
=12=
ان اتت الشمس وفوقها جرن غير منتظم
تدل على ان اصحاب الاشارة قوم معزولين عن الحكم
ومطاردين وتدل على قبر قبور امام توجيه الجرن
وحلها عد اشعة الشمس واتجاه من المميز في الجرن
ما يعني منشقين عن راية الملك الهدف في قبر صخري امامها
و هذ سيبين انهم مضطهدين ولاجئين للجبال خوفا من بطشه بهم
ملاحظة لاشارة كثير من الاشكال
نذكر منها الشي وظله والخطوط على شكل سيالات غير منتظمه
ولون الصخر الاسود والدائرة الحفر او نصف دائرة حفر
والشي وظله يظهر شكل صوري يدل على شي محدد في
الاشارة هي تعتبر اشارة شمسية