الرجوم المدفنية والتكنيزية العثمانية الرجم اغلب الحضارات استخدمته ولكل حضاره
ومدلولها
وتفسيرها للرجم مع ان اكثر من استخدمها الاتراك
الرجوم الرومانيه العهد الجديد اوالوثنيه كلها استخدمت
الرجوم دلاله على القبر فتجد قبورهم الشمسيه والتى
تكون بالتراب محفوظه بكوم من الحجاره فوقها تسمى
رجم تتفاوت احجامها ومقاسها من صغيره الى
رجوم تشبه التلال وضخمه
لمذا العثمانيون استخدمو الرجم الدلالي والتكنيزي اولا لسهوله عمله يعنى بنصف ساعه او اقل تعمل رجم
استخدم الرجم التكنيزي فى الدفاين الفرديه خصوصا
اثناء الانسحاب من المنطقه العربيه هدا النوع تجد به
حجر مميز فى لونه او تجد علامه او اشاره على احد احجاره
واحيانا تكون عدد حجارته هى الحل بمعنى يضع 17حجر
بشكل رجم صغير مدلول هدا الرجم هو قياس
اى 17دراع باتجاه القبله مثلا
الرجوم الكبيره التركيه هده الرجوم غالبا تتواجد بمواقع الوصفات والخرايط
وفى الدفاين العسكريه او دفين الدوله وتكون تابع لاشاره
الهلال والنجمه خصوصا
تتميز بالضخامه وكدلك هناك سر فيها لايعلمه الا القليل
الرجم الكبير التركى والى يكون الهدف فيه او حوله
لابد تلاقى فيه جحر مثل جحر الثعلب اسفله باتجاه معين
ويتم صنع هدا الجحر اثناء تصنيع الرجم وهو اشاره
مخفيه ان شاهدته تضنه لثعلب او ارنب هدا الجحر دلاله
على ان الرجم مدكور بوصفه وانه تابع لاشاره نجمه
وان تحته هدف تركى كبير
رجوم مخبا الصناديق التركية هي نادرة جدا و هي شبيهة رجوم المخبا الفردي
لكن اكبر منها مساحة و حجما وهي الدفائن الطارئة التي
تبقى من مكان تم طرد العسكر من المنطقة بشكل غير
متوقع والدفائن التي قتلو اصحابها ولا يدلها غيرهم
الرجوم الدلاليه تتميز بانها لاقاعده لها بل مجرد وضع الحجاره وترتيبها
بشكل هرمى لتمييز معلم او موقع وهذا النوع استخدمه
العثمانيين
الرجوم التكنيزية هي التي تخفي مدخلا لسرداب او مغارة او بئر او ناووس ثمين
و حسب تضاريس موقعها يكون المدخل تحتها او عبر سرداب
يؤدي الى ما تحته و يكون بمحيطها على الارجح بجهة الانحدار
الرجوم الاثرية تاتي هذه الرجوم لتغطي باب سراديب او باب مغارة
او مدفن ناوس او بئر مدفني او يمكن ان تشير اليها
اشارات مثل الجرون والسيالات لذا يكون ازالة الحجارة
حتا تصل اسفل الرجم وهنا يبدا التنقيب وصولا الى
مدخل بير او باب سرداب او غرفة
اماكن وضع الدفائن العثمانية في الرجوم
1=حول الرجوم المدفنية بشكل دائري
2=وحول السراديب التي تؤدي الى رجم مدفني
3=او اتجاه القبلة
4=او اتجاه الشمال
5=او اتجاه الشرق
تختلف وضع الدفائن في الاشارات العثمانية حسب
تكوين الاشارة واهميتها لذلك يجب الانتباه الى
مدلولات الاشارة بشكل مفصل قد يتم توجيهك الى
مكان وهمي و التوجيه الصحيح متوفر في نفس
الاشارة يحتاج قوة وملاحظة منك